فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استخدام الموسيقى حول استخدام الموسيقى في تعليم الرياضيات [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 6-12]
  • استراتيجيات التعلم النشط فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم الرياضيةلدى الطفل المتوحد [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 6-61]
  • استراتيجيات التعلم النشط فعالية برنامج مقترح للتدريب عن بعد لمعلمي الرياضيات على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 253-262]
  • استراتيجيات ما وراء المعرفة أثر التدريب على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتحسين اتجاهاتهم نحوها. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 30-103]
  • استراتيجية قبعات التفکير الست فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنميةالتحصيل الهندسي والتفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 179-227]
  • اکتساب المفاهيم فاعلية استخدام نموذج لتدريس الرياضيات قائم على نموذجي جانييه وميرل تينسون فى اکتساب المفاهيم وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 173-213]
  • الاستدلال الرياضي عرض لکتاب صدر حديثاً: تدريس الاستدلال الرياضي في المرحلة الثانوية. تعريب: د.هشام برکات بشر حسين [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 219-227]
  • الأشکال الهندسية أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصري والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 30-104]
  • الإنتاج العلمي توجهات الإنتاج العلمي في تعليم الرياضيات المنشور في المجلات الخليجية المحکمة [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 70-132]
  • التاريخ الاجتماعي ملخص کتاب صدر حديثاً: الرياضيات في العراق القديم (التاريخ الاجتماعي)، جزءان، تأليف: Eleanor Robson، ترجمة : د. هشام برکات بشر حسين، نشر جامعة الملک سعود عام 2014م. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 263-269]
  • التحصيل إثراء المناقشات الرياضية - باستخدام مقاطع تعليمية من موقع "اليوتيوب"-حول مقرر الرياضيات على التحصيل وحب الاستطلاع لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 135-150]
  • التحصيل الرياضي فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الحس العددي والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 105-179]
  • التحصيل الهندسي فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنميةالتحصيل الهندسي والتفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 179-227]
  • التحصيل فى الرياضيات استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التنظيم الذاتى والتحصيل فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 112-178]
  • التدريس التبادلى فاعلية التدريس التبادلى وخرائط المفاهيم فى تنمية مهارات التواصل والإبداع واتخاذ القرار فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 141-184]
  • التعلم المنظم ذاتياً أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصري والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 30-104]
  • التعلم المنظم ذاتياً استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التنظيم الذاتى والتحصيل فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 112-178]
  • التعلم النشط برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الثقافة الرياضياتية والميل نحو الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 104-140]
  • التفکير الإبداعي تنمية التفکير الإبداعي في الرياضيات باستخدام نموذج الحل الإبداعي للمشکلات(CPS version 6.1) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية(دراسة تجريبية). [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 185-213]
  • التفکير الرياضي فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 200-230]
  • التفکير المنظومي فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 31-84]
  • التفکير الناقد فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست فى تنميةالتحصيل الهندسي والتفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 179-227]
  • التوازن التدريسي أنماط التوازن التدريسي بين المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائيةلدى معلمي الرياضيات وأثرها على تصور الفاعلية التدريسية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 133-172]
  • الثقافة الرياضياتية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الثقافة الرياضياتية والميل نحو الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 104-140]
  • الحاسب الآلي دراسة توعوية لواقع استخدام معلمات و مشرفات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة للتقنيات و الحاسب الآلي في ضوء معايير الإنکيت للجودة الشاملة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 62-111]
  • الحس العددي فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الحس العددي والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 105-179]
  • الحس المکاني فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنمية الحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 228-267]
  • الحل الإبداعى برنامج مقترح قائم على الحل الإبداعى للمشکلات فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية والحياتية لدى طلاب الصف الأول الثانوى [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 180-247]
  • الخرائط الذهنية فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الحس العددي والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 105-179]
  • الخرائط الذهنية فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 200-230]
  • الخرائط الذهنية الإلکترونية فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 31-84]
  • الدافعية للإنجاز الدراسي فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية للإنجاز الدراسي لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 13-69]
  • الذکاء المنطقي الرياضي فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنميةالذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 214-252]
  • الرياضيات ملخص کتاب صدر حديثاً: الرياضيات في العراق القديم (التاريخ الاجتماعي)، جزءان، تأليف: Eleanor Robson، ترجمة : د. هشام برکات بشر حسين، نشر جامعة الملک سعود عام 2014م. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 263-269]
  • الطفل المتوحد فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم الرياضيةلدى الطفل المتوحد [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 6-61]
  • المحاکاة الحاسوبية أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصري والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 30-104]
  • المدخل البصري فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنمية الحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 228-267]
  • المدخل البصري فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنميةالذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 214-252]
  • المعرفة الإجرائية أنماط التوازن التدريسي بين المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائيةلدى معلمي الرياضيات وأثرها على تصور الفاعلية التدريسية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 133-172]
  • المعرفة المفاهيمية أنماط التوازن التدريسي بين المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائيةلدى معلمي الرياضيات وأثرها على تصور الفاعلية التدريسية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 133-172]
  • المفاهيم فعالية برنامج مقترح للتدريب عن بعد لمعلمي الرياضيات على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 253-262]
  • المفاهيم الرياضية فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم الرياضيةلدى الطفل المتوحد [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 6-61]
  • المناقشات الرياضية إثراء المناقشات الرياضية - باستخدام مقاطع تعليمية من موقع "اليوتيوب"-حول مقرر الرياضيات على التحصيل وحب الاستطلاع لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 135-150]
  • المهارات الرياضية فعالية برنامج مقترح للتدريب عن بعد لمعلمي الرياضيات على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 253-262]
  • الميل نحو الرياضيات برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الثقافة الرياضياتية والميل نحو الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 104-140]

ب

  • بقاء أثر التعلم تعليم الهندسة لطالبات المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية مقترحه قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) للحلول الإبداعية وأثره على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي وخفض مستوى القلق الهندسي لديهن [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 85-134]

ت

  • تدريس الرياضيات فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنمية الحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 228-267]
  • تصورات المفاهيم الخاطئة فاعلية نموذج مقترح في تصويب تصورات المفاهيم الخاطئة بمقرر الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 6-37]
  • تطوير البحث رؤى وقضايا معاصرة فى مجال تطوير البحث والممارسة فى مناهج تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 6-30]
  • تعليم الرياضيات حول استخدام الموسيقى في تعليم الرياضيات [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 6-12]
  • تعليم الرياضيات توجهات الإنتاج العلمي في تعليم الرياضيات المنشور في المجلات الخليجية المحکمة [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 70-132]
  • تعليم وتعلم الرياضيات رؤى وقضايا معاصرة فى مجال تطوير البحث والممارسة فى مناهج تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 6-30]

ح

  • حب الاستطلاع إثراء المناقشات الرياضية - باستخدام مقاطع تعليمية من موقع "اليوتيوب"-حول مقرر الرياضيات على التحصيل وحب الاستطلاع لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 135-150]
  • حل المسألة الرياضية اللفظية أثر التدريب على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتحسين اتجاهاتهم نحوها. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 30-103]
  • حل المشکلات برنامج تأهيل المعلم لاکتساب مهارات البحث التربوي وحل المشکلات(تصور مقترح) [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 183-199]

خ

  • خرائط المفاهيم فاعلية التدريس التبادلى وخرائط المفاهيم فى تنمية مهارات التواصل والإبداع واتخاذ القرار فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 141-184]
  • خفض مستوى القلق تعليم الهندسة لطالبات المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية مقترحه قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) للحلول الإبداعية وأثره على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي وخفض مستوى القلق الهندسي لديهن [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 85-134]

ک

  • کتب الرياضيات تقييم محتوى کتب الرياضيات المطورة بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 6-29]

م

  • مبادئ نظرية تريز (TRIZ) تعليم الهندسة لطالبات المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية مقترحه قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) للحلول الإبداعية وأثره على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي وخفض مستوى القلق الهندسي لديهن [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 85-134]
  • مساعدة الحاسوب فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنمية الحس المکاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 228-267]
  • مساعدة الحاسوب فاعلية استخدام المدخل البصري في تدريس الرياضيات بمساعدة الحاسوب في تنميةالذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 214-252]
  • معايير NCTM تقييم محتوى کتب الرياضيات المطورة بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 6-29]
  • معايير الإنکيت دراسة توعوية لواقع استخدام معلمات و مشرفات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة للتقنيات و الحاسب الآلي في ضوء معايير الإنکيت للجودة الشاملة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 62-111]
  • مقرر الرياضيات إثراء المناقشات الرياضية - باستخدام مقاطع تعليمية من موقع "اليوتيوب"-حول مقرر الرياضيات على التحصيل وحب الاستطلاع لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 135-150]
  • مهارات اتخاذ القرار فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 31-84]
  • مهارات البحث التربوي برنامج تأهيل المعلم لاکتساب مهارات البحث التربوي وحل المشکلات(تصور مقترح) [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 183-199]
  • مهارات التفکير الإبداعي تعليم الهندسة لطالبات المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية مقترحه قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) للحلول الإبداعية وأثره على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي وخفض مستوى القلق الهندسي لديهن [المجلد 16، العدد 3، 2013، الصفحة 85-134]
  • مهارات التفکير البصري أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصري والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 30-104]
  • مهارات التنظيم الذاتى استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التنظيم الذاتى والتحصيل فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى [المجلد 16، العدد 4، 2013، الصفحة 112-178]
  • مهارات التواصل فاعلية التدريس التبادلى وخرائط المفاهيم فى تنمية مهارات التواصل والإبداع واتخاذ القرار فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 141-184]
  • مهارات التواصل الرياضي فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية للإنجاز الدراسي لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 13-69]
  • مهارات الحل الإبداعى برنامج مقترح قائم على الحل الإبداعى للمشکلات فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية والحياتية لدى طلاب الصف الأول الثانوى [المجلد 16، العدد 2، 2013، الصفحة 180-247]
  • مهارات حل المشکلات فاعلية استخدام نموذج لتدريس الرياضيات قائم على نموذجي جانييه وميرل تينسون فى اکتساب المفاهيم وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 173-213]

ن

  • نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية للإنجاز الدراسي لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 13-69]
  • نموذج الحل الإبداعي تنمية التفکير الإبداعي في الرياضيات باستخدام نموذج الحل الإبداعي للمشکلات(CPS version 6.1) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية(دراسة تجريبية). [المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 185-213]
  • نموذج ىجانييه وميرل تينسون فاعلية استخدام نموذج لتدريس الرياضيات قائم على نموذجي جانييه وميرل تينسون فى اکتساب المفاهيم وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 16، العدد 5، 2013، الصفحة 173-213]